عناصر من أنطولوجيا الأشعرية

عناصر من أنطولوجيا الأشعرية[*]

«فهذا [الاعتقاد] جاء بسبب الوهم والخيال لا بسبب العقل ألبتة».

الرازي (ت. 606 هـ/1209م)

“What is real? How do you define real? If you mean what we can teste, smell, hear and feel then what's real is nothing more than electrical signals interpreted by your brain.” Morpheus

Westerhoff, Reality: A Very Short Introduction, 2011: p. 30

كيف يرى الأشاعرة الوجود؟

يدافعُ أبو حامِد الغزالي (ت. 505 هـ/1111م) في كتابه المتأخر نسبيًّا الاقتصاد في الاعتقاد المؤلَّف بعدَ عامِ: 488 هـ/1095م عن رؤية أساسية في تصور الأشعريَّة لطبيعَة الوجود الإلهيّ قائِلاً: «فأمّا موجودٌ ليس بجسم ولا جوهرٍ متحيّزٍ ولا عرضٍ فلا يُدرك بالحسّ، ونحن ندّعي وجودَه» (الغزالي، 2008، ص. 92 سـ1، 2). تفصح مثل هذه العبارات عن إزاحة واضحة لخصائص كلٍّ من «الجوهر» و«العرض» عن الله، وهي خصائص تستتبعها الحقيقية الذاتية لصنفي الموجود الممكن: الجوهر والعرض أو الأعراض والأجسام المركبة ذريًّا من الجواهر (يُنظر: تع. 1 ملحَقًا أدناه. الأنصاري، 2010، ج. I ص. 278. البغدادي، 1928، ص. 33 سـ13-15. الغزالي، 2008، ص. 91)، وذلك وفقَ الرؤية الأنطولوجية التي التزم المتكلمونَ تصويرها وتنسيقها ثم الدفاعَ عنها لأغراضٍ تتباين آراء الباحثين بشأن تحليل استتباعاتِها واستناداتها الإيمانية والميتافيزيقية. ولئن استبعدنَا مجموعَة متظافرة من الخصائص الطبيعية التِي جرى مناقشتها في كتاباتِ المتكلمين الأشاعرة، باستفاضَة وتوفّر كبيرين (انظر—مثلا— ملخصًا رفيعا لـ«أحكامـ»ـهما في: ابن التلمساني، 2018، صص. 50-56. ابن خمير، 2004، ص. 157 سـ. 17-18)؛ فإنَّ خصيصَة الجوهر المقتضية لكونِه شاغِلاً قدرًا من الفراغِ وضاربًا بأبعاده فيه، بشرطِ حمله على الجسميَّة، وهي المسماة بـ«التحيّز»، مع ما قد تستلزمه من صفاتٍ أساسية كـ«المجاورة» و«المباعدة» و«الاجتماع» و«الافتراق» و«الحركة» و«السّكون» ...؛ لتبدو أحدَ أهم الخصائص المعطاة للجوهر بما هو (راجع—مثلا—: الغزالي، 2008، ص. 40، 41؛ 77 سـ11-13. يُنظر: الأنصاري، 2010، ج. I ص. 294؛ 296. الرازي، 2012، بـ. II: مسـ.7).

إكمال قراءة المقالة [هنا]

محمد الراضي، باحث في تاريخي الفِكر الإسلامي وعلم الكلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أوراق أشعرية 3: تعليق على نشرة لمَع أبي الحسن الأشعريّ لـ أ.د حسَن الشافعي

أوراق_أشعرية 5: عن المباحث العقلية في شرح معاني البرهانية

أوراق أشعرية 4: في محاولةِ رفعِ ’’قلـقِ‘‘ عبارة حولَ كسب الأشاعرة