في الترميز المنطقي لمسألة من علم الكلام

في الترميز المنطقي لمسألة من علم الكلام


يقول الفخر الرّازي –ناسجًا اعتراضا فلسفيا ومنطقيّا قويا–: «إن مسمى الحدوث، وهو الخروج من العدم إلى الوجود، غير مسمى العدم، ومسمى الوجود. وإلا لكان حيث صدق مسمى العدم، أو مسمى الوجود، صدق مسمى الخروج من العدم إلى الوجود، وهو محال». اهـ من المحصّل
أقول: صوريا لنعطِ مصطلح الحدوث رمزَ "حد"، ولنرمز لمفهوم الوجود بـ "و" ولمفهوم العدم بـ "ع": بناءً على كلام الفخر فإننَا نسلم، مقدّمًا، بأنَ تعريف الحدوث هو «الخروج من العدم إلى الوجود»، فليكن، إذن، وفق ما يلي:

حد ≡ (و ∧ ع)؛ 

على هذَا لنا أن نشتق، مستندين إلى مبدإ منع التناقض المعبر عنه بـ: ∼ (أ ∧ ∼ أ)، ما يلي:

(حد ≡ ع) ← ∼ [حد ≡ (و ∧ ع)]؛ 
(حد ≡ و) ← ∼ [حد ≡ (و ∧ ع)]؛ 
∼ (حد ≡ ع) ← [(حد ≡ (و ∧ ع)) ∧ (حد ≡ و)]؛ 
∼ (حد ≡ و) ← [(حد ≡ (و ∧ ع)) ∨ (حد ≡ ع)]؛ 
على أن (و ∧ ع) ≡ (ع ∧ و).

حيثُ إن الثابت ≡ للتكافؤ، و∧ للوصل، و∧ للفصل، و← للشرط، و∼ للنفي. 

أقول بعدُ؛ إننا نسلّم بعدم ترميز نسبة البعدية في (و ∧ ع)؛ إذ الوصل بـ ∧ لا يعطي سوى الجمع، أو قل: مطلق الجمع، والمتكلمون يمنعون الجمعَ، أو الوصل، المتحدَ بين "و" و "ع" لمنعهم التناقض وفق ذَا الدليلِ: 

(و ∧ ع) ← (أ ∧ ∼ أ) ∧ ∼ (و ∧ ع) = ∼ (أ ∧ ∼ أ) 

حيث إنّ أ متغير محيل على الحقيقة أو الماهية. 

إنّ الجمعَ البعديّ، أو على البدلِ، غيرُ ممتنع، وهو مقتضى قول الرّازي: «الخروج من العدم إلى الوجود»، أو هو، عند إبقاء روابط ما يفرض كونه تعريفا لـ "حد"، هو « … من … إلى … »، وقل أيضا: «"و" بعد "ع"».

_____ 

كتبه محمّد الراضي .. 
Erradimoham@gmail.com
Mohamerradi@gmail.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في نظرية الجوهر عند المتكلمينَ – عن ابن رشد ومحدثي الدارسين

مراجعة فقرة من كتاب التسديد في شرح التمهيد

في الاشتراك المعنوي لـ الوجود عنْد المعتزلة - ملاحظات